DSpace
 

Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Mémoire de Magister >
Sciences Humaines et Sociales >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://hdl.handle.net/123456789/594

Titre: ‫التنشئة السیاسیة من خلال المقررات الدراسیة‬
Auteur(s): ‫‪ABID, Mohamed
MAACHOU KOUBIBI, Djillali
Date de publication: 2015
Résumé: ‫1.اشكالیة البحث: تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئیسي الت الي:" واق ع وتجلی ات التنش ئة السیاس یة‬ ‫ف ي المدرس ة الجزائری ة م ن خ لال منھ اج التعل یم الابت دائي وبالتحدی د منھ اج التربی ة المدنی ة-تحلی ل‬ ‫المقررات الدراسیة للتربیة المدنیة لكتاب التلمیذ للصفوف الخمس-أنموذجا.‬ ‫2.الفرضیات: التنشئة السیاسیة تم أدماجھا في منھاج التعلیم الابتدائي بق در ك افي وبطریق ة مخط ط لھ ا‬ ‫بین المقررات والسنوات كما أدمجت نشاطات لایصال المحتویات حسب طبیعة منھاج التربیة المدنیة.‬ ‫3.أھمیة البحث: تتلخص أھمیة ھذه الدراس ة ف ي أنھ ا: تع د ف ي ج زء منھ ا بش كل مباش ر تقییم ا ً لمق رر‬ ‫التربی ة المدنی ة مم ا یس اعد عل ى الاث راء والاقت راح للحل ول لعوائ ق التنش ئة السیاس یة ف ي ھ ذه الكت ب‬ ‫ومناھجھا وتطویرھا لترسیخ معاني ودعائم الوحدة ومعاني ودعائم النظام الدیمقراطي القائم ف ي الجزائ ر‬ ‫من خلال تقدیم تربیة سیاسیة سلیمة للطلاب؛ كما قد تفید في توجیھ أنظار القائمین على مؤسسات التنشئة‬ ‫السیاسیة المختلفة إلى أھمیة وضرورة إعادة تشكیل وتنمیة الوعي السیاسي لدى المواطن الجزائ ري ف ي‬ ‫ضوء المتغیرات الجدیدة المحلیة والإقلیمیة والعالمیة.‬ ‫4.المقاربات المنھجیة للبح ث: المقارب ة البنائی ة الوظیفی ة والمقارب ة النس قیة: وھ ذا باعتب ار أن المدرس ة‬ ‫جزء من النسق الاجتماعي المتكامل و المترابط داخلیا وكل جزء یؤدي وظیفة محددة تتكامل مع وظیفة‬ ‫أو وظائف في نفس المجتمع في إطار علاقات وظیفیة متبادلة الت أثیر وأداة تس ویقیة لایدیولوجی ة الدول ة‬ ‫فنحن بصدد رصد الواقع التعلیمي من خلال تتب ع عملی ة التنش ئة السیاس یة المدرس یة وتحدی د الممارس ات‬ ‫السائدة ومحاولة تعرف المواقف والآراء المختلفة وتنظیــــــ ـم البیان ات وتحلیلھ ا واس تخراج النت ائج ذات‬ ‫العلاقة بموضوع الدراسة وقد استخدمنا في الدراسة ھاتین المقاربتین.‬ ‫5-منھج البحث: لقد حاولنا من خلال ھذه الدراسة اتباع المنھج الوصفي التحلیلي مستخدمین تقنیة تحلیل‬ ‫المحتوى للمقررات الدراسیة واحتوائھا للتنشئة السیاسیة من خلال التلمیذ ودلیل المعلم كاداة مساعدة‬ ‫ووصفھ وتحلیلھ موضوعیا.‬ ‫6- النتیجة العامة: من خ لال تحلیلن ا للنت ائج توص لنا ال ى نتیج ة عام ة مفادھ ا ان الب رامج التعلیمی ة ف ي‬ ‫المنھاج المخطط تندرج في سیاق تحقیق الملامح الخاصة ب المتعلم م ن خ لال توس ع دائ رة تكوینی ة وكم ا‬ ‫یھ دف ال ى تنمی ة الجان ب العرف ي اكث ر من ھ مھاری ا ووج دانیا وھ ذه الجوان ب ال ثلاث ھ ي ك ل متكام ل‬ ‫لانستطیع تجزئتھا بحیث كل جانب لھ علاقة بالآخر مما یعني أنھ لایمكن الفصل بین النظري والتطبیق ي‬ ‫وتب رز ق یم سیاس یة والمتمثل ة ف ي )المواطن ة- الدیمقراطی ة – الھوی ة- الحق وق والواجب ات" - الرم وز‬ ‫والاعیاد الوطنیة- الحیاة والق یم الجماعی ة( ؛ إذن التنش ئة السیاس یة تن درج ف ي س یاق الفلس فة السیاس یة‬ ‫لأنھ ا ترس خ لفك رة العقـــ ـد أو م ا بع رف بالتعاق د والتنش ئة السیاس یة ف ي المنظ ور الفلس في ھ ي التظی ر‬ ‫وتأطیر المجال السیاسي من خلال طرح أفكار ورؤى فلسفیة تمھد لسیرورة وفعالیة المجال السیاسي‬
URI/URL: http://hdl.handle.net/123456789/594
Collection(s) :Sciences Humaines et Sociales

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
resume.pdf243,65 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Ce site utilise la plate-forme Dspace version 3.2-Copyright ©2014.