Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Mémoire de Magister >
Sciences Humaines et Sociales >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://hdl.handle.net/123456789/594
|
Titre: | التنشئة السیاسیة من خلال المقررات الدراسیة |
Auteur(s): | ABID, Mohamed MAACHOU KOUBIBI, Djillali |
Date de publication: | 2015 |
Résumé: | 1.اشكالیة البحث: تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئیسي الت الي:" واق ع وتجلی ات التنش ئة السیاس یة
ف ي المدرس ة الجزائری ة م ن خ لال منھ اج التعل یم الابت دائي وبالتحدی د منھ اج التربی ة المدنی ة-تحلی ل
المقررات الدراسیة للتربیة المدنیة لكتاب التلمیذ للصفوف الخمس-أنموذجا.
2.الفرضیات: التنشئة السیاسیة تم أدماجھا في منھاج التعلیم الابتدائي بق در ك افي وبطریق ة مخط ط لھ ا
بین المقررات والسنوات كما أدمجت نشاطات لایصال المحتویات حسب طبیعة منھاج التربیة المدنیة.
3.أھمیة البحث: تتلخص أھمیة ھذه الدراس ة ف ي أنھ ا: تع د ف ي ج زء منھ ا بش كل مباش ر تقییم ا ً لمق رر
التربی ة المدنی ة مم ا یس اعد عل ى الاث راء والاقت راح للحل ول لعوائ ق التنش ئة السیاس یة ف ي ھ ذه الكت ب
ومناھجھا وتطویرھا لترسیخ معاني ودعائم الوحدة ومعاني ودعائم النظام الدیمقراطي القائم ف ي الجزائ ر
من خلال تقدیم تربیة سیاسیة سلیمة للطلاب؛ كما قد تفید في توجیھ أنظار القائمین على مؤسسات التنشئة
السیاسیة المختلفة إلى أھمیة وضرورة إعادة تشكیل وتنمیة الوعي السیاسي لدى المواطن الجزائ ري ف ي
ضوء المتغیرات الجدیدة المحلیة والإقلیمیة والعالمیة.
4.المقاربات المنھجیة للبح ث: المقارب ة البنائی ة الوظیفی ة والمقارب ة النس قیة: وھ ذا باعتب ار أن المدرس ة
جزء من النسق الاجتماعي المتكامل و المترابط داخلیا وكل جزء یؤدي وظیفة محددة تتكامل مع وظیفة
أو وظائف في نفس المجتمع في إطار علاقات وظیفیة متبادلة الت أثیر وأداة تس ویقیة لایدیولوجی ة الدول ة
فنحن بصدد رصد الواقع التعلیمي من خلال تتب ع عملی ة التنش ئة السیاس یة المدرس یة وتحدی د الممارس ات
السائدة ومحاولة تعرف المواقف والآراء المختلفة وتنظیــــــ ـم البیان ات وتحلیلھ ا واس تخراج النت ائج ذات
العلاقة بموضوع الدراسة وقد استخدمنا في الدراسة ھاتین المقاربتین.
5-منھج البحث: لقد حاولنا من خلال ھذه الدراسة اتباع المنھج الوصفي التحلیلي مستخدمین تقنیة تحلیل
المحتوى للمقررات الدراسیة واحتوائھا للتنشئة السیاسیة من خلال التلمیذ ودلیل المعلم كاداة مساعدة
ووصفھ وتحلیلھ موضوعیا.
6- النتیجة العامة: من خ لال تحلیلن ا للنت ائج توص لنا ال ى نتیج ة عام ة مفادھ ا ان الب رامج التعلیمی ة ف ي
المنھاج المخطط تندرج في سیاق تحقیق الملامح الخاصة ب المتعلم م ن خ لال توس ع دائ رة تكوینی ة وكم ا
یھ دف ال ى تنمی ة الجان ب العرف ي اكث ر من ھ مھاری ا ووج دانیا وھ ذه الجوان ب ال ثلاث ھ ي ك ل متكام ل
لانستطیع تجزئتھا بحیث كل جانب لھ علاقة بالآخر مما یعني أنھ لایمكن الفصل بین النظري والتطبیق ي
وتب رز ق یم سیاس یة والمتمثل ة ف ي )المواطن ة- الدیمقراطی ة – الھوی ة- الحق وق والواجب ات" - الرم وز
والاعیاد الوطنیة- الحیاة والق یم الجماعی ة( ؛ إذن التنش ئة السیاس یة تن درج ف ي س یاق الفلس فة السیاس یة
لأنھ ا ترس خ لفك رة العقـــ ـد أو م ا بع رف بالتعاق د والتنش ئة السیاس یة ف ي المنظ ور الفلس في ھ ي التظی ر
وتأطیر المجال السیاسي من خلال طرح أفكار ورؤى فلسفیة تمھد لسیرورة وفعالیة المجال السیاسي |
URI/URL: | http://hdl.handle.net/123456789/594 |
Collection(s) : | Sciences Humaines et Sociales
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|