DSpace
 

Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Mémoire de Magister >
Sciences Humaines et Sociales >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://hdl.handle.net/123456789/520

Titre: المشاركة السياسية للمرأة المترشحة في الانتخابات المحلية
Auteur(s): BENYAHIA, Fatima
BELARBI, Menouar
Date de publication: 13-nov-2013
Résumé: ‫تعتبر عملیة المشاركة السیاسیة عملیة ضروریة لإرساء قواعد المجتمع الدیمقراطي فمن خلالھا‬ ‫یتنامى السلوك الحضاري للمجتمع وھي الفعل الإرادي الذي یرید من خلالھ الفرد التأثیر على سیر‬ ‫العملیات الانتخابیة و على صیاغة القرارات السیاسیة عن طریق النضج الثقافي والسیاسي،كما تعتبر‬ ‫الإصلاحات السیاسیة التي أقرتھا ھیئة الأمم المتحدة وصادقت علیھا الجزائر فیما یخص إشراك المرأة‬ ‫في الحیاة السیاسیة ووضعھا في مراكز صنع القرار السیاسي لخلق دینامیكیة اجتماعیة في مختلف‬ ‫مجالات الحیاة من أھم ما یمیز بناء الدولة الحدیثة ، بالرغم من التحولات التي عرفھا المجتمع‬ ‫الجزائري التي أدت إلى تفكك بعض لبنى الاجتماعیة ،لكن النسیج الاجتماعي لا یزال تتحكم فیھ معاییر‬ ‫وقیم وقواعد مرتبطة بصور المنطق العشائري التي رسمھا المجتمع عبر مسار تطوره التاریخي‬ ‫واستمر الأفراد في إعادة إنتاجھا و الحفاظ على دیمومتھا والتي تحولت إلى رأسمال اجتماعي . ومن‬ ‫ھنا أرادت المرأة الخروج من ھذه الدائرة المغلقة التي تسیرھا شروط وقیم تقلیدا نیة لمسایرة التحدیات‬ ‫الجدیدة والرھانات الحدیثة للمساھمة في تجسید النقلة النوعیة التي یعتقد فیھا ویعیھا المجتمع و‬ ‫یعترف بھا وتفرض نفسھا كفاعل اجتماعي لإحداث التغییر والمساھمة في مشاركة المجتمع لخلق‬ ‫التاریخانیة والإبداع المستمر لھ وإشراكھا كفاعل أساسي في خلق تنظیم إداري رشید وإدارة محلیة‬ ‫سلیمة للتأسیس للدولة الحدیثة بالجزائر حیث ننطلق في ھذه الدراسة من إشكالیة واقع ترشح المرأة‬ ‫في الانتخابات المحلیة من خلال الكشف عن حقیقة ترشح المرأة وواقع المشاركة السیاسیة للمرأة‬ ‫المترشحة باعتبار أن عملیة المشاركة السیاسیة عملیة تتطلب منا ربط ھذا السلوك بصیرورة التنشئة‬ ‫السیاسیة والكشف عن البنیة الذھنیة للمرأة إذا كانت لازالت تسیطر علیھا المنظومة الاجتماعیة التي‬ ‫تعیش في نطاقھا‬ ‫ومن ھنا ارتأیت طرح الإشكالیة التالیة :‬ ‫‪ ‬ھل المرأة من خلال ترشحھا تعكس عن استمراریة تقلیدا نیة أم ترید التعاون مع مؤسسات‬ ‫التنشئة السیاسیة لخلق دینامیكیة مجتمعیة للنھوض بالمجتمع نحو الحداثة السیاسیة؟‬ ‫و بعد الاطلاع على التراث النظري والدراسات السابقة والقیام بدراسات استطلاعیة قمنا بوضع‬ ‫الفرضیات التالیة كحلول مؤقتة للإشكالیة:‬ ‫‪ ‬فشل سیاسة الدولة في ترسیخ الثقافة السیاسیة والمتمثلة في الإصلاحات السیاسیة التي ترید‬ ‫تحفیز المرأة وإقحامھا في الحیاة السیاسیة لتجسید الممارسة الدیمقراطیة وإخفاق مؤسسات التنشئة‬ ‫السیاسیة في إشراك المرأة سیاسیا للنھوض بالمجتمع نحو الحداثة السیاسیة مما یجعل ترشحھا ما ھو‬ ‫إلا تعبیر عن تلبیة دعوة الأحزاب السیاسیة إلیھا وجعلھا دیكورا وملئ القوائم الانتخابیة باسمھا .‬ ‫المرأة اعتداء على مكانة الرجل وإیمان المرأة الراسخ في ذھنیتھا بمعتقدات وعادات بالیة تؤمن من‬ ‫خلالھا أن مشاركتھا في صنع القرار لسیاسي أمر مستحیل .‬ ‫بناء على ما تقدم تبرز أھمیة البحث وقیمتھ العلمیة بوصفھ سیسھم في تعمیق فھمنا عن دور المرأة‬ ‫المترشحة في الحیاة السیاسیة والحافز الذي یدفعھا إلى المشاركة السیاسیة وما إذا لازالت المرأة‬ ‫تؤمن بمعتقدات بالیة وأسیرة العادات والتقالید التي ترى أن المرأة الناجحة ھي التي تقوم بدورھا في‬ ‫الاھتمام بشؤون بیتھا عن جدارة وما غیر ذلك ھو تطاول واعتداء على مكانة الرجل وخروج عن‬ ‫معاییر المجتمع ، وتوضیح ما إذا مازالت متأثرة بالنظام الأبوي أم مجرد أنھا ذلك الكائن القاصر الذي لا‬ ‫یحق لھ إلا التبعیة و معرفة مدى استطاعتھا أن تشارك المجتمع في ألامھ وأمالھ وتحقیق النجاح في‬ ‫خلق دینامیكیة اجتماعیة تساھم في تسییر نشاطات المجتمع وبالأخص مشاركتھا في تسییر شؤون‬ ‫البلاد وھذا ما یجسد الممارسة الدیمقراطیة.‬ ‫حیث تناولت في الفصل الأول البناء المنھجي للدراسة أما الفصل الثاني خصصتھ للتنشئة السیاسیة‬ ‫طریق المشاركة السیاسیة حیث تم التطرق من خلالھ إلى مفھوم التنشئة السیاسیة و مساھمتھا في‬ ‫ترسیخ عملیة المشاركة السیاسیة ثم تحدید علاقة المشاركة السیاسیة بالدیمقراطیة. أما الفصل الثالث‬ ‫تم توضیح دور الإصلاحات السیاسیة في تدعیم المشاركة السیاسیة للمرأة المترشحة وتأثیر لكوتا في‬ ‫تفعیل عملیة المشاركة السیاسیة ووضع مقومات الترشح في العملیة الانتخابیة بتوضیح مفھوم‬ ‫الترشح وشروطھ والتنظیم القانوني للترشیح و التطرق إلى قانون الانتخابات ثم الفصل الرابع تطرقت‬ ‫إلى الأسرة والمرأة الجزائریة ودورھما في خلق الحداثة السیاسیة من خلال تبیان المسار السیاسي‬ ‫للمرأة من عصر الرسالة مرورا بمشاركة المرأة الجزائریة أثناء الثورة التحریریة إلى ترشحھا الیوم‬ ‫بالمجالس المنتخبة ودور الأسرة ومؤسسات التنشئة السیاسیة الأخرى في مساھمتھا في تشكیل الوعي‬ ‫السیاسي وروح المواطنة لدى المرأة المترشحة الفصل الخامس الموروث الثقافي وتأثیره في ترسیخ‬ ‫الثقافة السیاسیة. أما الفصل السادس فقد خصصتھ للانتخــابــات ودور الأحزاب السیاسیة في تجسید‬ ‫قیم المواطنة ،تطرقت من خلالھ إلى تحدید مفھوم وواقع المواطنة عند المرأة المترشحة في‬ ‫الانتخابات ثم دور الأحزاب السیاسیة في تجسید قیم المواطنة.‬ ‫أما فیما یخص الفصل السابع فقد خصصتھ للجانب المیداني وقد تم توظیفي لأدوات منھجیة التي یمكن‬ ‫الحصول من خلالھا على معلومات دقیقة للوصول إلى حقائق معینة وتتمثل في البحث الاستطلاعي‬ ‫والملاحظة باعتبارھا مشاھدة منھجیة تعتمد على الحواس للوقوف على صفات الظاھرة وخواصھا‬ ‫سواء كانت ھذه الصفات ظاھرة أم خفیة ووضع شبكة ملاحظات تم استخلاصھا بناءا على بعض‬ ‫المؤشرات المستعملة في دلیل المقابلة للمبحوثات واللجوء إلى استعمال تقنیة المقابلة لجمع المعلومات‬ ‫الضروریة وتم الاستعانة بالمنھج التاریخي من خلال دراسة الأحداث والوقائع التي حددت للمرأة‬ ‫مشاركتھا السیاسیة مع ذكر بطولاتھا عبر حقبات تاریخیة وصولا إلى تطور مفھوم المشاركة السیاسیة‬ ‫والعوامل المساعدة على ترشحھا واستخدمت المنھج الكیفي الوصفي التحلیلي من خلال تحلیل‬ ‫السلوكات السیاسیة للمرأة والبنیة الذھنیة التي ترتكز علیھا سلوكاتھا قصد الوصول إلى الآلیات‬ ‫الأساسیة التي تحكمھا كما إنني اعتمدت على المقاربة الثقافیة التي تعتبر أداة تحلیلیة للظاھرة‬ ‫على عینة تتكون من03 مترشحة تتراوح أعمارھن مابین 02 سنة إلى 05 سنة اغلب المبحوثات تتحدد‬ ‫الحالة المدنیة لھن ب:22 مترشحة عازبة 50 مطلقات و30 متزوجات تختلف مستویاتھن التعلیمیة‬ ‫على مستوى بیوتھن وأماكن عملھن إرتایت أن تكون نوع العینة التي تساعدني في بحثي العینة‬ ‫القصدیة . و في الأخیر استعرضت نتائج البحث المیداني وأفاق البحث، وانتھى البحث بجانبھ النظري‬ ‫والمیداني بعرض قائمة المصادر والمراجع العربیة والأجنبیة، فضلاَ عن ملاحقھ ، وخاتمة البحث.‬ ‫‪ ‬نتائج البحث واستنتاجاتھ:‬ ‫بناءا على ما تقدم ومن أجل إشراك المرأة سیاسیا وخلق التنمیة في المجتمع فانھ یجب علینا‬ ‫تأكید صحة الفرضیات ، فبعد انطلاقي من إشكالیة مشاركة المرأة المترشحة والبحث عن المسئول‬ ‫الحقیقي وراء إعاقة مشاركة السیاسیة للمرأة الجزائریة المترشحة والكشف عن البنیة الذھنیة‬ ‫للمرأة الجزائریة وان كانت أكثر تقبلاً للآخر وأكثر ثقافة ووعیا ً للمشاركة في صنع القرار وعن ما‬ ‫إذا حقیقة ترید الغوص في الحیاة السیاسیة للتعاون مع مؤسسات التنشئة السیاسیة لخلق الحراك‬ ‫الاجتماعي أم أنھا فقط ترید تلبیة دعوة الأحزاب السیاسیة إلیھا دیكورا ثم وضعت إجابة مؤقتة‬ ‫لتفسیر المشكلة تمثلت في فشل سیاسة الدولة في ترسیخ الثقافة السیاسیة والمتمثلة في الإصلاحات‬ ‫السیاسیة التي ترید تحفیز المرأة وإقحامھا في الحیاة السیاسیة لتجسید الممارسة الدیمقراطیة‬ ‫وإخفاق مؤسسات التنشئة السیاسیة في إشراك المرأة سیاسیا للنھوض بالمجتمع نحو الحداثة‬ ‫السیاسیة مما یجعل ترشحھا ما ھو إلا تعبیر عن تلبیة دعوة الأحزاب السیاسیة إلیھا وجعلھا دیكورا‬ ‫وملئ القوائم الانتخابیة باسمھا و سیطرة الموروث الثقافي والنظام الأبوي القائم على عادات وتقالید‬ ‫تمییزیة معتبرة مشاركة المرأة اعتداء على مكانة الرجل وإیمان المرأة الراسخ في ذھنیتھا بمعتقدات‬ ‫وعادات بالیة تؤمن من خلالھا أن مشاركتھا في صنع القرار السیاسي أمر مستحیل ،فقد تبین لي أن‬ ‫الإصلاحات السیاسیة التي أقرتھا ھیئة الأمم المتحدة وصادقت علیھا الجزائر في إشراك المرأة‬ ‫وإجبار الأحزاب السیاسیة على ضم النساء في القوائم الاسمیة وخلق مقاعد للتمثیل النسوي على‬ ‫مختلف المجالس المنتخبة قد فشلت لكون أن المرأة المترشحة لم تترشح من إرادتھا الشخصیة‬ ‫وقناعتھا الفردیة للمساھمة الفعالة في النھوض بالمجتمع وإنما ترشحت فقط وھي لا تدري ماذا‬ ‫ترید من وراء ترشحھا إلا جعلھا دیكورا وھذا ما یؤكد ما وضعتھ من فرضیات .‬ ‫ویمكن تفسیر عدم مبادرتھن للمساھمة في خلق الحراك السیاسي بسیطرة الثقافة الذكوریة السائدة‬ ‫والتي تسھم في احتقار النساء وتركز على حصر أدوارھن داخل جدران البیت لأنھا النفسیة العربیة‬ ‫والجزائریة خاصة صیغت على التركیز بتفوق مكانة الرجل على المرأة وتفرده بالسلطة ووضع إدارة‬ ‫الدولة من اختصاصھ وجعل المرأة ذلك الكائن القاصر الذي لا یحق لھ إلا التبعیة والانصھار في‬ ‫محوریة الرجل وأعتقد أن المرأة المسؤول الوحید الذي یسھم في ترسیخ تلك النظرة الدونیة التي‬ ‫تنسب إلیھا لأنھ في الحقیقة إذا لم یكرم المرء نفسھ فلن یكرم . فھذا إن دل على شيء إنما یدل على‬ ‫غیاب تنشئة السیاسیة للمرأة المترشحة داخل الأسرة باعتبارھا اللبنة الأساسیة في تعدیل سلوكات‬ ‫الأفراد ، إضافة إلى افتقار المبحوثات إلى القدر اللازم من الثقافة السیاسیة الدیمقراطیة المؤھلة‬ ‫للمشاركة الفعالة في أنشطة المجتمع وعدم إدراكھن للحقوق والواجبات المنوطة بھن وعدم الإلمام‬ ‫المشاركة السیاسیة للمرأة المترشحة في الانتخابات المحلیة‬ ‫بالحقوق المدنیة فبالرغم من تواجد المرأة في مختلف القطاعات وخاصة قطاعي التعلیم والصحة إلا‬ ‫أن تواجدھا في المجال السیاسي یكاد منعدما نتیجة لافتقار مؤسسات التنشئة السیاسیة لتلك الإرادة‬ ‫السیاسیة التي من الواجب علیھا أن تقوم بھا لكونھا تعتبر أن من أھم أدوارھا إشراك المرأة سیاسیا‬ ‫للنھوض بالمجتمع نحو الحداثة السیاسیة، فھذا یثبت غیاب ثقافة سیاسیة للذین یدیرون تلك‬ ‫المؤسسات السیاسیة على مستوى بنیتھم الذھنیة التي ترى من خلالھا على أنھا ذلك الكائن القاصر‬ ‫وعلى أنھا مستعبدة ونفي وجودھا كانسان والوقوف بوجھ كل محاولة لتطویرھا في مجتمع أبوي‬ ‫یسیطر فیھ الاستغلال السیئ للعادات والتقالید البالیة التي تخفي بعدا إیدیولوجیا لكل منھم لتحقیق‬ ‫أھدافھم الغیر المعلن عنھا لان في ھذا المجتمع لا وظیفة للأنوثة إلا تثبیت ھیمنة الرجل ،وبالتالي‬ ‫تحقیق التنمیة العامة أمر مستحیل في مثل ھذه المجتمعات مما یكبح نمو دولة حدیثة على المستوى‬ ‫الكیفي وعلى مستوى البنیة الذھنیة سواء بالنسبة للذین یدیرون دوالیب السلطة على المستوى المحلي‬ ‫أو المرأة في حد ذاتھا لأنھ إذا لم یكن ھناك تعاون وتكاثف للجھود لا تتحقق عملیة التنمیة‬ .‫الاجتماعیة عامة والسیاسیة خاصة‬
URI/URL: http://hdl.handle.net/123456789/520
Collection(s) :Sciences Humaines et Sociales

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
resume.pdf161,75 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Ce site utilise la plate-forme Dspace version 3.2-Copyright ©2014.