Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Mémoire de Magister >
Droit >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://hdl.handle.net/123456789/708
|
Titre: | تقنيات الإلقاء الشعري و فاعليتها في حلقات التواصل (محمد الأخضر بركة نموذجا |
Auteur(s): | DJEBBAR, Mohamed BARAK, Lakhdar |
Mots-clés: | الأداء الصّوت الفاعليّة التّواصل الإلقاء النّبر السّكتة التّنغيم تقنيات |
Date de publication: | 24-déc-2014 |
Résumé: | إنّ فاعليّة الأداء الصّوتيّ في التّواصل مرتبطة باستعداداتٍ جسمانيّة، وبوضعيّاتٍ توجّهها الظّروف، ولن يتأتّى ذلك إلّا بالطّرائق الفنّيّة والعلميّة التي يتقنها المتكلّم عامّة ومُلقي الشّعر بصفة خاصّة، فتكتسب في هذا المستوى طابع التّقنيات؛ إذْ تؤثِّر السّكتات في الإلقاء الشّعريّ تأثيرا أكبر من تأثير النّبر أو التّنغيم؛ لأنّ اكتشاف مواضعها لا يتطلّب مهارة كبيرة في الاستقبال خلافا للنّبر الذي لا يشعر به إلّا ذو التّفوّق السّمعيّ أو العارف بظواهر التّلوين الصّوتيّ، أمّا التّنغيم فموضع السّكتة ونوعها يحدّدان شكله ومَداه، ويبقى التّعبير بالإشارات والحركات فنّا محصورا في الاستقبال البصريّ الذي قد يهيمن على التّلقّي ويحول دون تحقيق الفاعليّة. |
URI/URL: | http://hdl.handle.net/123456789/708 |
Collection(s) : | Droit
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|