Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Mémoire de Magister >
Langue et Lettres Arabes >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://hdl.handle.net/123456789/578
|
Titre: | مسرح الطفل الجزائري (عز الدين جلاوجي أنموذجا |
Auteur(s): | SMILI, Naima HATRI, Samia |
Date de publication: | 25-jui-2014 |
Résumé: | أصبح الاھتمام بأدب الطفل مح ّ العنایة البالغة في العصر الحاضر لاسیما عند الدول
ل
المتقدمة التي اعتنت بعالم الطفل عنایة خا ّة ، وجعلتھ من أھم محاور اھتمامھا وموقعا
ص
ھا ّا ، وجعلت مجموعة المستقبل تشعر بوجودھا القائم بك ّ خصوصیاتھ ، وأن تھیئ لھا
ل
م
الوسائل والاستعدادات التي تجعلھا ترث سلفا وتأخذ منھ المشعل لتخط َ بھ خطوات ِأخرى
و
نحو مستقبل أفضل في ك ّ المیادین ، ومن ھنا كان على الكّاب )أدباء وعلماء( المبدعین أن
ت
ل
یكتبوا لذلك العالم الصغیر .
ومن ھذا المنطلق قد اّسع نطاق المسؤولیة فلم یصبح تھذیب الطفل وتكوینھ مقتصرا
ت
على الوالدین أو المعلم ، وإ ّما أصبح یشمل ك ّ الأطراف المعنّة بتنشئتھ من أصغر مؤ ّسة
س
ی
ل
ن
اجتماعیة إلى أوسع المرافق الثقافیة و التربویة ، منھا الوسائل ال ّمعیة البصریة التي قامت
س
بدورھا نحو ھذا ′′ العالم الصغیر′′ تبعا لتق ّم الدراسات الإنسانیة والاجتماعیة ، وتط ّرھا
و
د
ال ّریع شأن ك ّ تط ّر في جوانب الحیاة المختلفة التي انتشرت انتشارا واسعا ، فصارت
ل و
س
جزءا من حیاتھ الیومیة .
واعتبر النھوض بأدب الأطفال مظھرا من مظاھر التط ّر والتقدم لا ینبغي أن یغفل عنھ
و
لأّھ جزء من التقدم الحضاري الذي لا یعرف التجزئة ، لأ ّ أدب الطفل ھو النتاج الأدبي
ن
ن
الذي یتلاءم مع الأطفال ویناسبھم حسب مراحلھم العمریة في مختلف جوانبھ منھا : إعادة
الطفل إلى الكتاب بتقدیم كل ما ھو مش ّق وجذاب في مضمونھ وشكلھ ، وفي تقدیم كل ما
و
ھو مفید في برامج الأجھزة المرئیة للأطفال حتى یكون إقبالھم لھا بشكل كبیر، إن نجحت
في تقدیم كل مالھ علاقة بالطفل من قریب أو بعید ، إضافة إلى المیادین الأخرى التي
أصبحت مح ّ العنایة البالغة عند الكثیر من الكتاب ، وأصبح التنافس حولھا أمرا مھما للغایة
ل
منھا : الشعر والقصة والمسرح والأفلام المرئیة وغیرھا من الأعمال التي تجعل الطفل
یشعر بوجوده في الحیاة ، ویأخذ منھا أھدافا وقیما یتقید بھا في مشواره الحیاتي.
ق
عقولھم ، ویعرض علیھم ما یتقبلونھ ویرضونھ .
لأن عالم الطفولة ش ّاف تتشكل مفرداتھ من البراءة والنقاء والبھجة والأحلام ، ویحتاج
ف
الطفل إلى التوعیة والتوجیھ والنصح والتعلیم أكثر مما ھو في حاجة للمرح ، و ھو ما
تضطلع بھ الأسرة والمؤسسات التربویة باعتباره الثروة الأساسیة والحقیقیة للأمة ، تبدأ ھذه
المرحلة من الولادة وتنتھي عند البلوغ
وھي أھم مراحل الحیاة عند الإنسان وأكثرھا خطورة ، لأ ّ فیھا تتفتق كل المواھب ، وتبرز
ن
مؤھلاتھ وتنمو مداركھ وتظھر مشاعره وإحساساتھ واستعداداتھ ، وتتجاوب قابلیتھ مع الحیاة
سلبا أو إیجابا ، كما تتحدد اتجاھاتھ نحو الخیر والشر وفیھا تأخذ شخصیتھ بالبناء والتكوین .
في مرحلة الطفولة یحتاج الطفل إلى رعایة عقلیة ونفسیة واجتماعیة أكثر ، فھو مثل
الأرض الصالحة للاستنبات تؤتي أكلھا في مستقبل حیاة الطفل ، وھذا كلھ یتطلب من
المبدع أن یكون ملما بقدر كاف من دنیا الطفل ومطلع على مراحل نموه والخصائص التي
تتمیز بھا كل مرحلة ، كي یسھل علیھ الكتابة للأطفال سواء في القصة أو الشعر أو الأنشودة
أو المسرح وغیرھا من الفنون الأدبیة الأخرى التي لھا علاقة بثقافة الطفل ، لأن الكتابة
للأطفال ھي أصعب شيء یقف أمام طریق المبدع أو الأدیب .
ویبقى ھذا النوع من الكتابة المو ّھة للأطفال قلیلا في الجزائر مقارنة مع سابقتھا من
ج
حیث الدراسات والأبحاث التي تمنحھ الصورة الأدبیة والفنیة ، وھذا كلھ بسبب التأخر عن
الأقطار الغربیة والعربیة على حد سواء كما وكیفا ،وھاھي الآن تسعى جاھدة لسد ذلك الفراغ
وتعویض ما فاتھا من سنوات الجھل والتخلف والجمود التي فرضھا الاستعمار الفرنسي
صلة بالطفل ، غیر أ ّ ھناك محاولات سعت لإثراء الساحة الأدبیة بھذا الّون على الاختلاف
ل
ن
في مستوى الكتابة بین جیلین - جیل ما قبل الاستقلال وجیل ما بعد الاستقلال - .
من بین ھؤلاء الكتاب محمد العابد الجیلالي سماتي ، محمد الصالح رمضان ، محمد
الصالح بن عتیق ، جلول أحمد البدوي ، أحمد بن ذیاب ، وأحمد بودشیشة ، لخضر بدور
ومحمد قادري ، وعز الدین جلاوجي ... ، حیث یعتبر ھذا الأخیر من بین الأصوات الأدبیة
التي حققت نجاحا كبیرا في مجال الإبداع في أدب الطفل .
ومن ھذا المنطلق حاولت جاھدة أن أسّط الضوء على أعمالھ الأدبیة ، لأّھ یعد بحق من
ن
ل
د
أبرز الذین أبدعوا في مجال الكتابة للأطفال في القصة وخا ّة المسرح ،لأّھ أراد أن یس ّ
ن
ص
ذلك الفراغ الموجود في المكتبات الجزائریة .
ولتجلیة الرؤیة حول ھذا الموضوع استعنت ببعض المصادر والمراجع التي لھا صلة
بھذا البحث منھا : عز الدین جلاوجي ′′أربعون مسرحیة للأطفال ′′ ، والربعي بن سلامة
′′النص الأدبي للأطفال في الجزائر والعالم العربي′′ ،و محمد مرتاض ′′من قضایا أدب
الطفل′′ ، و العید جلولي ′′ النص الأدبي للأطفال في الجزائر′′ ، بالإضافة إلى بعض
المصادر والمراجع المتعلقة بأدب الطفل عامة .
ُع ّ مسرح الطفل من الفنون الأدبیة التي مازالت تفتقر للدراسات النقدیة الجزائریة الحدیثة.
ید
وبناء على ذلك فإن موضوع بحثي الموسوم بـــــ ′′ المسرح في أدب الطفل الجزائري
- عز الدین جلاوجي أنموذجا ′′- انبثق من الّقص الكبیر في ظھور الدراسات التي تھتم
ن
بمسرح الطفل في الجزائر عموما .
ترجع أسباب اختیاري لھذا الموضوع :1- برغبة م ّي لأني عندما قرأت أعمال الأستاذ عز
ن
الدین جلاوجي وجدتھا بحق تستحق الدراسة وھذا لیس فقط في المسرح وإّما في كامل
ن
أعمالھ الأدبیة ، كما أ ّ ھذا الاختیار كان نفسھ الذي ق ّمھ لي أستاذي الكریم الدكتور مونسي
د
ن
حبیب بجامعة الجیلالي الیابس - ولایة سیدي بالعباس-
الفراغ في الدراسات المتخصصة في مجال أدب الطفل .
3- لاحظت أ ّ ھذه الدراسة قد تزید من تشجیع المبدعین لمواصلة أعمالھم الأدبیة جاھدین
ن
للوصول إلى مكانة سامیة في مجال الإبداع .
4- تفتح آفاق للبحث في أعماق ھذه الدراسة مع منح صورة واضحة للقارئ الجزائري
والبلدان الأخرى حول ھذا الأدب وأین وصلت مكانتھ في بلادنا .
إذن فإلى أي مدى استطاع المبدع عز الدین جلاوجي أن یرقى بھذا الفن ویجعلھ في
خدمة الطفل الجزائري والعربي مع أنھ لا یزال حدیثا نسبیا؟.
تحدید منھجي للدراسة :
لتتبع نشأة وتطور ھذا الأدب في الساحة الأدبیة والثقافیة بعامة ، اعتمدت المنھج التاریخي
لرصد الخطوات الأولى لھذا الأدب ومدى تقدمھا .
أماما تعلقبالجانبالموضوعاتي والفنيفإ ّياعتمدتعلى المنھج التحلیلي لمقاربة الموضوعات
ن
) المحاور( من جھة ، والوقوف على العناصر الفنیة المكونة للعمل الأدبي من جھة أخرى.
ومن ھذا المنطلق حاولت تقسیم بحثي إلى مدخل وثلاثة فصول ، وخاتمة وملاحق ،عنونت
المدخل بـــــ ′′ أدب الطفل النشأة والتطور ′′ تطرقت فیھ إلى مفھوم أدب الأطفال ، ثم أدب
الطفل بین الإبداع والتلقي ، كما تتبعت نشأتھ في الآداب العالمیة وفي العالم العربي ، ثم
الجزائر .
أما الفصل الأ ّل تناولت فیھ ′′ ال ّص المسرحي في أدب الطفل الجزائري ′′حیث تط ّقت
ر
ن
و
فیھ إلى مفھوم المسرح لغة واصطلاحا ، ثم مفھوم مسرح الطفل عامة ، والفرق بین قصة
الطفل ومسرح الطفل، ثم نشأة مسرح الطفل في العالم الغربي والعالم العربي ، ومن ثم تتبعت
نشأتھ في الجزائر عبر المراحل التالیة : مرحلة ما قبل الاستقلال التي تمثلت في مرحلة
الإصلاح ، وما بعد الاستقلال التي كانت الأثرى والأوسع من جانب الكم والكیف ومرحلة
التطور والازدھار التي شھدھا الوقت الحالي ، ولكل مرحلة ظروفھا وملابساتھا .
یتأّر الطفل بالمسرح ، والمراحل العمریة التي یمر بھا الطفل وخصائصھا ، وأھمیة ووظیفة
ث
مسرح الطفل ، و التربیة في مسرح الطفل .
والفصل الثاني عالجت فیھ ′′موضوعات ال ّص المسرحي في أدب الأطفال عند عز الدین
ن
جلاوجي ′′ ، ركزت فیھ على الأھداف والقیم المتضمنة في موضوعاتھ والجانب الأخلاقي
لما یمتاز بھ إبداع أدیبنا .
فیما یخص الفصل الثالث والأخیر قد خصصتھ ′′ لدراسة دلال ّة لنماذج مسرحیة عند
ی
عز الدین جلاوجي ′′ عالجت فیھ مسألة الطفل وعلاقتھ بھذه الخصائص الفنیة من حیث :
العنوان والأفكار ، والشخصیات والحدث ، واستنباط الأھداف التربویة السلوكیة والمعرفیة
والبیئة من حیث )الزمان والمكان( ، والأسلوب واللغة من حیث : الإیقاع الصوتي والتكرار
والتشاكل والتقابل والحذف ، والحوار واللون ، ودلالة بعض العبارات الواردة في النصوص
المسرحیة والحقول الدلالیة .
وخصصت الملاحق أولا بالانطباعات الشخصیة للأطفال ، والسیرة الذاتیة للكاتب عز الدین
جلاوجي ، والنصوص المسرحیة ، وأھم المنشورات المسرحیة المنشورة للأطفال ما بین
)8391م إلى 9002م( ، وملحق خاص بتراجم بعض كّاب مسرح الطفل في الجزائر
ت
وأنھیت ھذه الدراسة بخاتمة أثبت فیھا نتائج البحث .
ومن العقبات التي واجھت طریقي في ھذا البحث كثرة الجانب التنظیري لأدب الطفل
وندرة الدراسات المتعلقة بالجانب التطبیقي ، ویضاف إلى ھذا صعوبة تطبیق الأعمال الموجھة
للأطفال ، وھذا كلھ راجع إلى الفراغ ال ّھیب الذي تحیاه الساحة الثقافیة والأدبیة في الجزائر .
ر
وأخیرا لا أ ّعي بأ ّ ھذه الدراسة قد أحاطت أو ق ّمت ك ّ ما لھ صلة بمسرح الطفل عند
ل
د
ن
د
ن
الأستاذ عز الدین جلاوجي ، ولكن آمل أن تكون ھذه المبادرة قد س ّت ثغرة في ھذا المجال ، لأ ّ
د
ھذا الأدب بحاجة إلى المزید من الجھود في مجال التحلیل وال ّرس النظري في الجزائر لیصبح
د
مثل الدول العربیة الأخرى التي سبقتنا في ھذا المجال ، وفي الوقت نفسھ دعوة إلى كل
المھتمین بالطفولة لیسھموا في مثل ھذه الدراسات |
URI/URL: | http://hdl.handle.net/123456789/578 |
Collection(s) : | Langue et Lettres Arabes
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|