DSpace
 

Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Thèse de Doctorat en Sciences >
Anglais >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://hdl.handle.net/123456789/3696

Titre: Insiders and Outsiders : Education and Identity in Ireland Beyond Britishness
Auteur(s): Abed, Kheira
Encadreur: BEDJAOUI, Fewzia
Mots-clés: Britishness
Education
Date de publication: 19-mai-2022
Résumé: الملخص (بالعربية): ابتداءا من ستينات القرن الماضي، عدلت القوانين الحكومية البريطانية مختلف تشريعات الهجرة و المواطنة و التعليم للتعامل مع التغيرات المتزايدة في التنوع الثقافي و الاجتماعي، وكذا المتطلبات السياسية الناتجة في المملكة المتحدة و العالم، و بموجب هذه التشريعات تم إصدار إصلاحات تعليمية لتسهيل الاندماج اللغوي و الثقافي لتلاميذ: المواطنين و المهاجرين في المجتمع على حد سواء. لكي يكونوا على دراية بالقيم و الواجبات المدنية البريطانية في المستقبل، كما تم ترميم و بعث اللغة الويلزية و الأسكتلندية و الإيرلندية لحمايتها من ناحية، كما استخدمت اللغات العرقية كأداة للتعليم في المدارس الابتدائية لعدد كبير من التلاميذ المهاجرين إلى غاية التسعينات من ناحية أخرى. اللغة لها وظيفتان أساسيتان، الوظيفة الأولى هي أداة للتكوين و الاتصال أما الثانية فهي وسيلة لتأكيد هوية الفرد و تميزه عن الآخرين. في مجتمع متعدد الثقافات بشكل متزايد كالمجتمع البريطاني، يعد الشعور بالانتماء، بما في ذلك الاندماج الاجتماعي و التماسك قضية مثيرة للجدل في المناقشات العامة، تبرزها الأحداث الدينية و سوء الفهم بين الثقافات. أثبت التعايش بين العديد من الثقافات في المملكة المتحدة أن البريطانية (المواطنة) ليست كيانا واحدا و لكنها مفهوم متغير باستمرار يصعب تفسيره بالفعل. الكلمات المفتاحية : البريطانية، التربية، الهوية، ايرلندا، اللغة. ---------------------------------------------- Résumé (en Français) : A partirdesannées 1960, lesloisgouvernementalesontmodifiédifférenteslégislationsenmatièred’immigration, decitoyennetéetd’éducationpourfairefaceauxchangementscroissantsdeladiversitéculturellesocialeetauxexigencespolitiquesquiendécoulentauRoyaume-Uniet à l’étranger. Desréformeséducativesontétépromulguéespourfaciliterl’intégrationlinguistiqueetculturelledesélèvesimmigrésetnationauxdanslasociétécarilsdeviendraientadultesetdevrontêtreconscientsdesvaleursbritanniquesetdesdevoirsciviques. L’anglais, legallois, l’écossaisetl’irlandaisd’unepartontétéprotégésetrestaurés, etleslanguesethniquesontétéutiliséescommelangued’enseignementdanslesécolesprimairesetavecungrandnombred’élèvesethniquesjusqu’auxannées 1990 d’autrepart. Lalangue a deuxfonctionsprincipalesentantqu’instrumentdecommunicationetentantquemoyend’affirmersonidentitéousadistinctionparrapportauxautres. Dansunesociétédeplusenplusmulticulturelle, lesentimentd’appartenance, y comprisl’intégrationetlacohésionsociales, estunequestioncontroverséedanslesdébatspublics, accentuéeparlesévénementsreligieuxetlesinterprétationserronées. Lacoexistencedenombreusesculturesprouvequelabritannicitén’estpasuneentitéuniquemaisunconceptetunétatenconstanteévolutionquisonteneffettrèsdifficiles à définir. Les mots clés : Britannique, éducation, Irlande, Identité, langue ---------------------------------------------- Abstract (en Anglais) : Fromthe 1960s governmentlawsamendeddifferentimmigration, citizenshipamdeducationlegislationtocopewithincreasingchangesinsocialculturaldiversityandconsequentpoliticalrequirementsinandoutsidethe UK. Educationalreformswereenactedtofacilitatethelinguisticandculturalintegrationofimmigrantsandnationals’ pupilsintothesocietyastheywillbecomeadultsandmustbeawareofnationalvaluesandcivicduties. Englishness, Welshness, Scottishnessinthe UK andIrishnessinbothIrelandsontheonehandbecameprotectedandrestoredandethniclanguageswereusedas a mediumofinstructioninprimaryschoolswith a greatnumberofethnicpupilstill 1990s ontheotherhand. Languagehastwomainfunctionsasaninstrumentofcommunicationandas a meansofassertingone’sidentityorone’sdistinctivenessfromothers. Withinanincreasingmulticulturalsociety, thesenseofbelongingincludingsocialintegrationandcohesionisanongoingcontroversialissueinpublicdebates, heightenedbyreligiouseventsandmisinterpretations. Theco-existenceofmanyculturesprovesthatBritishnessisnot a singleentitybutaneverchangingconceptandstatewhichareindeedverydifficulttodefine. Keywords : Britishness, Education, Ireland, Identity, Language
Description: Doctorat en sciences
URI/URL: http://hdl.handle.net/123456789/3696
Collection(s) :Anglais

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
DS_Ang_Kheira_Abed.pdf9,74 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Ce site utilise la plate-forme Dspace version 3.2-Copyright ©2014.