DSpace
 

Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Mémoire de Magister >
Langue et Lettres Arabes >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://hdl.handle.net/123456789/2872

Titre: الأنشودة في أدب الطفل الجزائري( القيم الموضوعاتية والفنية)
Auteur(s): KEBIR, Dalila
Encadreur: HATRI, Soumia
Mots-clés: الأنشودة
Date de publication: 1-jui-2015
Résumé: الملخص بالعربية يعد أدب الأطفال من أهم مرتكزات الحياة الإنسانية ورافد مهم من روافد البناء العلمي والخلقي والحضاري لعالم الطفل. لذلك أصبح الاهتمام بأدب الأطفال محل العناية البالغة للدارسين والباحثين في العصر الحاضر الذي نعيشه وتحديات المستقبل، ليلقي الضوء عليه كمحور رئيسي في مجالات الفكر والإبداع والابتكار والتواصل الاجتماعي باعتبار الطفولة صانعة المستقبل، وهي الركيزة الأساسية في بناء شخصيات الأطفال الذين يستحقون أن يكون لهم أدب يعنى بترتيبهم وتنشئتهم. هذا وقد شهد أدب الأطفال في العقود الأخيرة تطورات ومظاهر مهمّة، من حيث الشكل، أو من حيث المضمون. تمثّل هذا التطوّر في تنافس دور النشر الكبرى لجذب الصغار، عن طريق إصدار الكتب والنصوص المطبوعة على ورق مصقول، وتزيين الصفحات برسوم ملونة رائعة ونشر كتب ومجلات خاصة بالأطفال غايتها إيقاظ جذوة الثقافة والتحضر في نفوس الصغار. أغاني الأطفال وأناشيدهم لها قيمتها في أدب الأطفال، فهي التي تخطّ الأساس الأوّل لتربية الإنسان، وطبعه على تذوّق الجمال اللّحني، والتأثير بمعاني الأناشيد التي تتغلغل إلى حسّه وإدراكه، وترسم له المثل والمبادئ التي يجب أن ينشأ عليها الإنسان منذ بداية طفولته وشأن أناشيد الأطفال شأن القصص والحكايات، يجب أن تساير الانفعالات الوجدانية الخاصة لكل مرحلة من مراحل نمو الطّفل وتطوّره.. وهكذا يميل الأطفال إلى التنغيم والإيقاع والكلام الموسيقي منذ نعومة أظافرهم. وبناءا على ذلك فإن موضوع بحثي الموسوم بـ "الأنشودة في أدب الطفل الجزائري" جاء يخص هذا اللون من الأدب بدراسات نقدية متخصصة وتطبيقات لنماذج مختارة من الأناشيد ومدى تأثيرها على تكوين الطفل. إذن فما واقع الأنشودة في أدب الطفل الجزائري؟ وإلى أيّ مدى استطاع المبدعون أن يرقوا بهذا الفن ذهنيا ووجدانيا وحركيا، كي يجعلوه في خدمة الطفل وفي مستوى طموحه وتذوقه؟ مع أن هذا الأدب الفني يتفاوت في الجزائر كما وكيفا من مبدع إلى آخر، وكُلّ ونظرته وأفكاره الخاصة. وعلى العموم فقد جاء هذا البحث في مدخل وثلاثة فصول وخاتمة. فالمدخل كان حول أدب الأطفال نشأته ومفاهيمه، وكان الفصل الأول حول جماليات الأنشودة في أدب الأطفال فتناولت الأنشودة: تعريفها، أنماطها، أهميتها في حياة الطفل، ثم تطرقت إلى التذوق الموسيقي لدى الطفل، ومن ثم نشأة أغاني الأطفال وتطورها في التاريخ وعند العرب ثم في أدب الطفل الجزائري، كما تناولت الأمهودة الشعرية والأغنية الشعبية الموجهة للأطفال وأنواعها. والفصل الثاني عالجت فيه "موضوعات الأنشودة" المختلفة وما تتضمنه من أهداف وقيم. وفيما يخص الفصل الثالث والأخير فكان مخصصا لدراسة الخصائص الفنية وذلك بتحليل بعض النماذج لأنشودة الطفل الجزائري، فتم التطرق إلى اللغة الشعرية والصورة الشعرية والموسيقى لأناشيد مختارة للتحليل. والخاتمة كانت لرصد أهم النتائج والملاحظات والتوصيات المتوصل إليها من خلال البحث. وختامًا أدعوا الله عزَّ وجلَّ التوفيق والنفع والإفادة ولا حول ولا قوة لنا إلا بالله العلي العظيم. ----------------------------------------- Résumé ( français et/ ou Anglais): Après la littérature des piliers les plus importants de la vie humaine qui est devenue un lieu de soins aux adultes pour les étudiants et les chercheurs dans l'ère actuelle des enfants. Cela a vu la littérature pour enfants dans les dernières décennies développements et aspects importants en termes de forme ou de contenu. Enfants Vogana et Onascidhm sa valeur dans la littérature pour enfants ils sautent la première base des droits de reproduction, et réimprimés un goût de beauté mélodique et d'influencer les significations des chansons que vous Tnglg àSense and Adrake.o soulèvent émotions affectives de chaque étape de la croissance et le développement de l'enfant: Donc, les enfants ont tendance à tonification et le rythme de la musique et de la parole à un âge précoce. Et Ainaa Par conséquent, l'objet de recherches Almsom Balonchudh dans la littérature pour enfants algérienne: venu pour la couleur des études de littérature monétaires et des applications spécialisées pour les modèles choisis des chansons et comment ils affectent la composition de la plus haute enfant. Alors, quelle est la réalité dans la littérature algérienne Cantata enfant? Et dans quelle mesure les créateurs ont réussi à vivre jusqu'à cet art mentalement et physiquement et émotionnel, de l'obtenir dans le niveau de service et de l'ambition de l'enfant et le goûter? Avec cette littérature technique varie en Algérie, la quantité et la qualité du créateur à l'autre et chacun sa vision et ses propres pensées. En général, cette recherche est venu à l'entrée et trois chapitres et une conclusion. L'entrée était sur la littérature et les concepts de création des enfants, et a été le premier chapitre de l'esthétique de la chanson et le deuxième chapitre de différents sujets de chansons adressée et Qimha.oma troisième et dernier chapitre a été consacré à l'étude des caractéristiques techniques et l'analyse de certains modèles de la chanson enfant algérien. La conclusion était de surveiller plus importantes constatations, observations et recommandations les leur parvint à travers la recherche. En conclusion, je espère que Dieu Tout Puissant de concilier profit.
Description: Magister
URI/URL: http://hdl.handle.net/123456789/2872
Collection(s) :Langue et Lettres Arabes

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
MAG_LLA_KEBIR_Dalila.pdf9,36 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Ce site utilise la plate-forme Dspace version 3.2-Copyright ©2014.