Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Thèse de Doctorat de 3ème cycle (LMD) >
Arts >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://hdl.handle.net/123456789/1889
|
Titre: | التوظيف الأيديولوجي للموسيقى في المسرح مسرح عبد القادر علّولة "أنموذجا" |
Auteur(s): | BESSADET, Abdessamed Encadreur: GUERGOUA, Driss |
Mots-clés: | ايديولوجيا موسيقى مسرح عبد القادر علولة |
Date de publication: | 5-déc-2016 |
Résumé: | تعتبر الموسيقى من الفنون الانسانيّة القائمة بذاتها، تنمو وتتطوّرُ في مجالها وبمفرداتها، إلاّ أنّ علاقتها بالمسرح تعتبر علاقة من نوع خاص. إذ هي تفقد كلّ حريّتها و استقلاليّتها، بذلك تصبح عنصرًا من عناصر العرض، و أحد مفرداته، لها وظائفها الدراميّة مهما اختلفت أشكال و مضامين هذه العروض.
لكن الرسالة موضوع البحث تجاوزت هذه الوظائف، بعد أن خاضت فيها، إلى وظيفة معقّدة، هي الوظيفة الأيديولوجيّة للموسيقى في المسرح، بذلك هي محاولة ربط مفهوم متغيٍّر وملتبس متعدِّد المعاني والدلالات، بصوتٍ موسيقيٍّ لا يمكن أن يعني إلاّ ذاته، لأنّ موسيقى العروض المسرحيّة هي موسيقى في الخدمة، ولا دلاليّة.
بناءً على هذا يأتي السؤال الجوهري الذي عالجته الرّسالة: هل بإمكان الوظيفة الأيديولوجيّة أن تأخذ مجراها داخل العرض المسرحي كباقي الوظائف الدراميّة انطلاقًا من الرؤية الإخراجيّة وصولاً إلى المتلقّي، أو لها منافذ أخرى تمرُّ من خلالها؟ |
Description: | Doctorat |
URI/URL: | http://hdl.handle.net/123456789/1889 |
Collection(s) : | Arts
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|