DSpace
 

Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Thèse de Doctorat de 3ème cycle (LMD) >
Arts dramatiques >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/1889

Titre: التوظيف الأيديولوجي للموسيقى في المسرح مسرح عبد القادر علّولة "أنموذجا"
Auteur(s): BESSADET, Abdessamed
Encadreur: GUERGOUA, Driss
Mots-clés: ايديولوجيا
موسيقى
مسرح
عبد القادر علولة
Issue Date: 5-Dec-2016
Résumé: تعتبر الموسيقى من الفنون الانسانيّة القائمة بذاتها، تنمو وتتطوّرُ في مجالها وبمفرداتها، إلاّ أنّ علاقتها بالمسرح تعتبر علاقة من نوع خاص. إذ هي تفقد كلّ حريّتها و استقلاليّتها، بذلك تصبح عنصرًا من عناصر العرض، و أحد مفرداته، لها وظائفها الدراميّة مهما اختلفت أشكال و مضامين هذه العروض. لكن الرسالة موضوع البحث تجاوزت هذه الوظائف، بعد أن خاضت فيها، إلى وظيفة معقّدة، هي الوظيفة الأيديولوجيّة للموسيقى في المسرح، بذلك هي محاولة ربط مفهوم متغيٍّر وملتبس متعدِّد المعاني والدلالات، بصوتٍ موسيقيٍّ لا يمكن أن يعني إلاّ ذاته، لأنّ موسيقى العروض المسرحيّة هي موسيقى في الخدمة، ولا دلاليّة. بناءً على هذا يأتي السؤال الجوهري الذي عالجته الرّسالة: هل بإمكان الوظيفة الأيديولوجيّة أن تأخذ مجراها داخل العرض المسرحي كباقي الوظائف الدراميّة انطلاقًا من الرؤية الإخراجيّة وصولاً إلى المتلقّي، أو لها منافذ أخرى تمرُّ من خلالها؟
Description: Doctorat
URI: http://hdl.handle.net/123456789/1889
Appears in Collections:Arts dramatiques

Files in This Item:

File Description SizeFormat
D3C_Arts_BESSADET_Abdessamed.pdf4,35 MBAdobe PDFView/Open
View Statistics

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

Ce site utilise la plate-forme Dspace version 3.2-Copyright ©2014.