Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Thèse de Doctorat en Sciences >
Sciences Economiques >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://hdl.handle.net/123456789/1803
|
Titre: | أثر المرونة الاستراتيجية على جودة فاعلية الاداء وتنافسية المؤسسة- دراسة تطبيقية على شركة الاتصالات موبيليس- |
Auteur(s): | BENAHMED, Assia Encadreur: DANI ELKEBIR, Maachou |
Mots-clés: | المرونة الاستراتيجية جودة فاعلية الأداء تنافسية المؤسسة موبيليس |
Date de publication: | 1-déc-2016 |
Résumé: | هدفت الدراسة التعرف على أثر المرونة الإستراتيجية على جودة فاعلية الأداء وتنافسية المؤسسة في مؤسسة موبيليس، وقد تمثلت أبعاد المرونة الإستراتيجية في(مرونة التسويق، مرونة المنتج، مرونة الموارد البشرية، مرونة المعلومات، مرونة الهيكل التنظيمي، المرونة المالية)، أما أبعاد جودة فاعلية الأداء فتمثلت في (جودة الفاعلية، جودة الكفاءة)، اما أبعاد التنافسية فقد تمثلت بـ (السعر، جودة الخدمة، سرعة تقديم الخدمة، الحصة السوقية).
تمثل مجتمع الدراسة في مؤسسة الاتصالات موبيليس ، حيث استخدمت الباحثة الاستبانة وسيلة لجمع بيانات الدراسة، حيث تم توزيع (200) استبانة وخضعت (134)استبانة للتحليل الاحصائي، وقد استخدمت الباحثة البرامج الاحصائية (SPSS, smart pls2, excel, xlstat) لتحليل البيانات.
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: وجود تطبيق عالي لكل من المرونة الإستراتيجية و جودة فاعلية الأداء و التنافسية في مؤسسة موبيليس ، ووجود أثر للمرونة الإستراتيجية على كل من جودة فاعلية الأداء والتنافسية.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثة بتعزيز التحليل المستمر للبيئة الخارجية، ومواصلة الاعتماد على المرونة الإستراتيجية في الخطط التسويقية من أجل تحقيق التميز، وتدريب الموظفين على المهارات العالية في الاستجابة للمتغيرات الطارئة. |
Description: | Doctorat en sciences |
URI/URL: | http://hdl.handle.net/123456789/1803 |
Collection(s) : | Sciences Economiques
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|