Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Thèse de Doctorat de 3ème cycle (LMD) >
Arts >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://hdl.handle.net/123456789/1361
|
Titre: | المنهج السينوغرافي لإدوارد غوردن كريج و أثره على المسرح الجزائري |
Auteur(s): | ZEGAI, Sara Encadreur: GUERGOUA, Driss |
Mots-clés: | المسرح الجزائري السينوغرافيا المخرج السينوغراف الممثل الدمية |
Date de publication: | 25-oct-2016 |
Résumé: | تطوّر فنّ السينوغرافيا عبر التّاريخ، إذ لم يكن في البداية من أولويّات كاتب النّص الّذي كان يُشرف على إنجاز العرض أيضا، وفي مراحل لاحقة، ظهرت سلطة الممثّل وانتقلت إلى غيره من المشرفين على العمل المسرحيّ. وهكذا، وفي كلّ مرة، كان من يهتمّ بالجانب التّشكيليّ لأيّ مسرحية، قبل ظهور فنّ الإخراج وظيفةً مستقلّةً، هو المسؤول عن الإدارة الفنّيّة. قد يعدّ انحرافا أن بلغ المسرح في الاتّجاه التّجريبيّ حدّا أفرز فيه ما يُعرف بعرض السّينوغراف. وبالفعل يرقى التصوّر الحديث للسّينوغرافيا إلى مستوى فنّ الإخراج ويعود الفضل إلى إدوارد غوردن كريج الذي دعم هذا العنصر التقني بنظريات لازالت تطبق حتى اليوم من طرف المشتغلين على المسرح أجانبا كانوا أ وعرب ونذكر على سبيل المثال تجربة ولد عبد الرحمان كاكي بعمله المسرحي القراب والصالحين. |
Description: | Doctorat |
URI/URL: | http://hdl.handle.net/123456789/1361 |
Collection(s) : | Arts
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|