DSpace
 

Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Thèse de Doctorat de 3ème cycle (LMD) >
Arts dramatiques >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/1361

Titre: المنهج السينوغرافي لإدوارد غوردن كريج و أثره على المسرح الجزائري
Auteur(s): ZEGAI, Sara
Encadreur: GUERGOUA, Driss
Mots-clés: المسرح الجزائري
السينوغرافيا
المخرج السينوغراف
الممثل الدمية
Issue Date: 25-Oct-2016
Résumé: تطوّر فنّ السينوغرافيا عبر التّاريخ، إذ لم يكن في البداية من أولويّات كاتب النّص الّذي كان يُشرف على إنجاز العرض أيضا، وفي مراحل لاحقة، ظهرت سلطة الممثّل وانتقلت إلى غيره من المشرفين على العمل المسرحيّ. وهكذا، وفي كلّ مرة، كان من يهتمّ بالجانب التّشكيليّ لأيّ مسرحية، قبل ظهور فنّ الإخراج وظيفةً مستقلّةً، هو المسؤول عن الإدارة الفنّيّة. قد يعدّ انحرافا أن بلغ المسرح في الاتّجاه التّجريبيّ حدّا أفرز فيه ما يُعرف بعرض السّينوغراف. وبالفعل يرقى التصوّر الحديث للسّينوغرافيا إلى مستوى فنّ الإخراج ويعود الفضل إلى إدوارد غوردن كريج الذي دعم هذا العنصر التقني بنظريات لازالت تطبق حتى اليوم من طرف المشتغلين على المسرح أجانبا كانوا أ وعرب ونذكر على سبيل المثال تجربة ولد عبد الرحمان كاكي بعمله المسرحي القراب والصالحين.
Description: Doctorat
URI: http://hdl.handle.net/123456789/1361
Appears in Collections:Arts dramatiques

Files in This Item:

File Description SizeFormat
D3C_Arts_ZEGAI_Sara.pdf3,61 MBAdobe PDFView/Open
View Statistics

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

Ce site utilise la plate-forme Dspace version 3.2-Copyright ©2014.