Dspace de universite Djillali Liabes de SBA >
Thèse de Doctorat en Sciences >
Histoire >
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://hdl.handle.net/123456789/1129
|
Titre: | الحياة الثقافية في بايلك الغرب خلال القرنين 18 و 19 م |
Auteur(s): | BOUNGAB, Mokhtar Encadreur: MEKAHLI, Mohamed |
Mots-clés: | التصوف الطرقية العلم العلماء المساجد الزوايا الكتاتيب المعاهد المكتبات المدارس |
Date de publication: | 27-jan-2016 |
Résumé: | حضيت الجزائر في أواخر العهد العثماني و بداية الاحتلال الفرنسي بالعديد من الأبحاث حول الحياة الثقافية عامة ، و أهم التغيرات التي عرغتها سواء فيما يخص فئة العلماء و المثقفين ، أو المؤسسات الدينية الثقافية ، بل و حتى سياسة التعليم و مناهجه، إذ برز جيل من العلماء أسهموا بأفكارهم و كتاباتهم في تحريك الفعل الثقافي و إحياء التراث الثقافي .
على ضوء ذلك جاءت مساهمتنا هذه الموسومة ب : " الحياة الثقافية في بايلك الغرب خلال القرنين 18 و 19م " لإبراز مظاهر الحياة الثقافية خلال هذه الفترة و مدى إسهامات علماء بايلك الغرب في الحركة الثقافية الفكرية والأدبية عامة.
تناولنا في الفصل الأول أوضاع بايك الغرب بعد تحديد إطاره الجغرافي و التاريخي، معرجين على الحياة الاقتصادية والاجتماعية.
أما الفصل الثاني فشمل التعريف بالمؤسسات التعليمية من مساجد ، كتاتيب، مدارس، زوايا، مكتبات.
بينما خصص الفصل الثالث لتاريخ ونشاط اهم الطرق الصوفية بالمنطقة كالقادرية والدرقاوية والتجانية.
ووقفنا في الفصل الرابع على أبرز أعلام بايلك الغرب : إنتاجهم ، آثارهم ، ومدى مساعدتهم في إحياء التراث.
شهد بايلك الغرب بروز حواضر علمية انتشرت بها المؤسسات الثقافية و الدينية بشكل واسع ، وأنجبت نخبة من العلماء والمدرسيين، إلا أن حركة التعليم امتازت بسيادة العلوم الشرعية والأدبية.
جاءت هذه الدراسة للرد على المدرسة الاستعمارية التي تروج إشاعة أن فرنسا عملت على تعليم الشعب الجزائري و تثقيفه، و الحقيقة أن نسبة الأمية في أوساط الجزائريين خلال العهد العثماني كانت أقل بكثير مما أصبحت عليه خلال الفترة الاستعمارية ، وهو ما يدفعنا إلى تكذيب الإدعاء الفرنسي. |
Description: | Doctorat en sciences |
URI/URL: | http://hdl.handle.net/123456789/1129 |
Collection(s) : | Histoire Histoire
|
Fichier(s) constituant ce document :
|
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.
|